كيف تحصل على تمويل لفكرتك (شرح بالصور)

الكثير من من شاركوا فى دورتي “كيف تبني مشروعك على الإنترنت” يسألوني دائما عن كيفية الحصول على ممول. كيف لهم أن يحصوا على تمويل لفكترهم. أيضا أعرف بأنك أنت أيضا ربما تطرح نفس السؤال لذا قررت أن أشاركك هذا الموضوع المهم والذى سيساعدك كثيرا إن شاء الله. هناك شركات عربية تقدم هذه الخدمة. طبعا هناك الكثير من الشركات الأجنبية ولكن الأفضل دائما أن تعمل مع من يفهموا لغتك وثقافتك. هذه الشركات منها ما يربط بينك وبين المستثمر ومنها ما يتيح لك لفرصة فى عرض فكرتك على الجمهور وتمويلها لك مباشرة.

لكن قبل أن نبدأ فى التطبيق أريد أن أقدم لك نصيحتين.

النصيحية الأولى: ابدأ وحدك أولا


الكثير من الناس يتسرع ويطلب الدعم المادي قبل أن يبدأ الفكرة حتى. الفكرة شيء والواقع شيء آخر ومختلف تماما. حتى تضمن النجاح ابدأ فكرتك وحدك بجهودك الشخصية وبجهود العائلة ثم بعد أن تحقق شيئا اطلب الدعم المادي. نجاحك إن شاء الله سيكون مؤكدا.

النصيحة الثانية: اعط وقتا للكتابة عن الفكرة


حتى تجد الدعم الذى تريد أعط وقتا لتكتب كلاما مقنعا ولن تكون مقنعا إلا إذا كانت فكرتك واضحة لك. تذكر بأنك تطلب المال والمال أحب إلى الإنسان من نفسه. لذا كن مستعدا لتخاطب مشاعر الناس . إذا فقط كتبت بعض الأسطر ولم تجد الدعم لا تحزن لأنك لم تتعب فى الحصول علي ما تريد. كن منهجيا فى طلبك وخاطب المشاعر ولا تظهر الضعف بل ركز أولا على الفكرة وعلى النتائج التي ستعطي هذه الفكرة. لا تقل مثلا أنك فقير ومحتاج وما إلى ذالك. هذه لغة الضعفاء ولا أحد يحب أن يتعامل مع الضعفاء.
إذا لنبدأ وأتمنى أن تأخذ هذه النصائح بعين الإعتبار

fade-leftfade-rightالموقع الأول: ذومال للتمويل الجماعي


سأخبرك كيف تصبح ثرياً. أغلق الأبواب واشعر بالخوف عندما يشعر الجميع بالطّمع، وكنْ طمّاعاً عندما يشعر الجّميع بالخوف. ورن بفت

والفكرة وراء التمويل الجماعي، أو ما يعرف باللغة الإنجليزية بـ crowdfunding، هي أن يقوم أشخاص عاديون بدعم مشاريع معينة تحظى باهتمامهم عن طريق التبرع بمبالغ مالية بواسطة الإنترنت.

هذا ماقلته موقع الجزيرة نت عن برنامج ذومال:

“منصة ذو مال” التي تأسست عام 2012 كأول منصة عربية للتمويل الجماعي على يد عبد الله عبسي صاحب الفكرة، الذي صنف في عام 2016 ضمن قائمة مئة شاب عربي تحت سن الأربعين الأكثر تأثيرا، وفقا لـ”أربيان بيزنس”.

والفكرة وراء التمويل الجماعي هي أن يدعم أشخاص عاديون مشاريع معينة تحظى باهتمامهم عن طريق التبرع بمبالغ مالية عن طريق الإنترنت.
وقد تنوعت المشروعات التي حصلت على التمويل عبر منصة “ذو مال”، فضمت مشاريع ثقافية واجتماعية وبيئية، إضافة إلى المشاريع الفنية والتكنولوجية وصنع الأفلام، كما نما عدد المشاريع التي طلبت التمويل عبر المنصة من 390 في عام 2013 إلى ما يزيد عن عشرة آلاف مشروع في عام 2016.

ويؤكد القائمون على الشركة أن هدف “ذو مال” هو تنمية الإبداع في العالم العربي عبر دعم المشاريع التي لها تأثير مستدام في المجتمع، وأن على أي شخص يمتلك فكرة إبداعية أو اجتماعية أو ثقافية أن ينشئ صفحة لمشروعه على موقع “ذو مال” ويشرح من خلالها فكرة المشروع ويحصل من خلالها على التمويل.

وتتميز المنصة بأنها لا تضع سقف تمويلي محدد لأي مشروع، إضافة إلى أنها لا تقول إن هذا المشروع يستحق التمويل أو لا يستحق، وتترك للجمهور ورجال الأعمال حرية اختيار المشروع الذي يرغبون في دعمه وتمويله.
وتقع المسؤولية الرئيسية لتمويل أي مشروع على عاتق صاحب المشروع وليس على عاتق “ذو مال”، حيث تكتفي الشركة بمساعدة أصحاب المشاريع في توفير مكان مناسب لعرض أفكارهم ومشاريعهم، وتحصل ذو مال على نسبة من قيمة التمويل.”

هنا سأوضح لك بخطوات كيف تقو بالإشتراك فى هذا الموقع وتعرض فكرتك لتحصل على التمويل.

الخطوة الأولى هي الإشتراك فى الموقع. الموقع لديه واجهة عربية وأخرى إنجليزية

الخطوة الثانية هي أن تفتح حسابا فى الموقع:

الخطوة الثالثة سيرسلوا لك رابطا على الإميل الذى سجلت به. ادخل إميلك ثم اضغط على الرابط:

بعد تأكيد إميلك, أنت الآن جاهز لتبدأ فى طرح فكرتك. لكن قبل أن تبدأ فى هذه الخطوة أريدك أن تراجع النصيحتين اللتين ذكرت سابقا حتى تحصل على نتائج مرضية.

الآن اكتب معلومات عن مشروعك أو فكرتك

قدم معلومات أكثر عنك:

هذا هو كل ماتحتاجه. طبعا إذا لم تصل الفكرة إلى الهدف المادي الذى حددت سيعاد المال إلى أهله. مثلا تقول بأنك تحتاج إلى 20.000 دولار إذا انتهمت المدة ولم تحصل على المبلغ يعاد المال إلى أهله. أما إذا زاد ستحصل على المبلغ كله. هذا هو الموقع والخطوات مفصلة لديك. أتمنى لك التوفيق.

الموقع الثاني: يمكن


هذا الموقع يناسب كثيرا أصحاب الأفكار الإبداعية. حتى إذا كان لديك بحث تريد تقديمه فى الجامعة وهو يقدم حلا ولكن ينقصك الدعم فهذا الموقع هو أفضل طريقة للحصول على ذالك الدعم. هذا الموقع يمكن أن يربط بين صاحب الإختراع والشخص الذى يريد الحل لمشكلة معينة. كما أنه يربط بين صاحب الفكرة والمستثمرين. إذا كان لديك بحث أوفكرة جديدة وتريد لها تمويلا فهذا الموقع هو الأفضل لك. الخطوات التالية أعلمك كيف تفتح فيه حسابا بالصور:

الخطوة الأولى هي التسجيل فى الموقع. الموقع لديه واجهة إنجليزية وأخرى عربية. تابع الخطوات التالية حتى تسجل فى الموقع.

بعد ذالك أدخل معلوماتلك لتبدأ مع الموقع.

بعد إنشاء حساب يمكنك أن تبدأ فى عرض فكرتك فى الموقع. طبعا دائما تذكر النصائح الأولى حتى تتأكد أنك تحصل على ما تريد.

ثم…

ثم..

ثم…

بعد ذالك ستحال إلى هذه الصفحات لتملي معلوماتك كمخترع أو صاحب فكرة:

هكذا أنت الآن انتهيت من عرض فكرتك.

اقرأ أيضا كيف تبني مشروعا مربحا فى 40 يوما

الموقع الثالث: لوا


هذا الموقع أردني وهدفه الأساسي هو توفير القرض للمشاريع الصغيرة. كذالك أيضا يوفر لأصحاب رؤوس الأموال الإستثمار فى المشاريع الناشئة. تعرض فكرتك أو مشروعك وأصحاب الموقع يتواصلون معك للتأكد. بعد ذالك إذا حصلت على القرض ستدفعه بشكل دفعات شهرية. أي مشروع عندك سواء كان محل أو غيره يمكنك أن تعرضه على هذا الموقع. حتى الآن استطاعوا تحصيل هذا المبلغ كما ذكروا 3,088,817.34$

لم أستطع التسجيل فيه لأنني أعيش حاليا فى آنكولا ولا يقبلون المسجلين منها. لكن بالطبع إذا كنت تعيش فى دولة عربية فيمكنك أن تشترك فيه لأن هذا المواقع موجه للعرب.

هناك مواقع أخرى مشهورة أجنبية أعرفها فى المجال ولكن اخترت لك فقط ثلاث مواقع عربية سهلة وناجحة فى المجال لتبدأ معها. هناك مواقع أخرى عربية أيضا تقدم نفس الخدمات. الآن كل ما ينقصك هو فكرة واضحة وكما ترى أمامك الكثير من الفرص.

أريد أن أسمع منك. هل جربت هذه المواقع من قبل؟ هل لديك فكرة تحتاج إلى الإستثمار؟ هل ستجرب هذه المواقع؟ كيف لي أن أساعدك فى بناء مشروعك؟

 

أريد أن أسمع رأيك فى الموضوع